کد مطلب:103504 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:111

خطبه 069-پس از ضربت خوردن











[صفحه 273]

فی سحره الیوم الذی ضرب فیه- السحره، و السحر الاعلی القریب من الفجر (ملكتنی عینی و انا جالس) ای غلبنی النوم فی حال جلوسی- و هذا كنایه لطیفه، فان الانسان الیقظ یملك عینه اذ یدیرها كیفما اراد، اما الانسان النائم فان عینه تملكه اد تسیطر علیه فلا یتمكن من فتحها و غمضها و ارسالها كیف شاء (فسنح) ای ظهر فی المنام (لی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم) و قد كان رویته للرسول صلی الله علیه و آله و سلم حقیقه فان الشیطان لا یتمثل بالرسول و الائمه كما فی بعض الاحادیث، و ان ورد احادیث آخر بخلاف ذلك- كما فی الوسائل- فقلت یا رسول الله: ماذا لقیت من امتك من الاود و اللد) الاود الاعوجاج و اللد الخصومه، و هذا استفهام لبیان الانزعاج و اشمئزاز، و اضافه الامه الی الرسول صلی الله علیه و آله و سلم، لیس فی معرض التوهین- كما قد یقول الانسان ذلك فی معرض توهین المضاف الیه- بل فی مقام التعجب عن انحراف المضاف، بانهم كیف انحرفوا مع ان موهلات الاستقامه موجوده فیهم لانهم من امه الرسول صلی الله علیه و آله و سلم. (فقال) صلی الله علیه و آله و سلم فی المنام (ادع) یا علی علیه السلام (علیهم) جزائا لسوء اعمالهم (فقلت ابدلنی الله- ب

هم-) الباء للبدل، ای عوضا عنهم (خیرا منهم) و هذا لا یدل علی وجود الخیر فیهم، فان. مثل هذا اللفظ كنایه عن الخلاص الی الخیر، و ان كان الاصل فیه التفضیل (و ابدلهم بی) ای اعطائهم بدلا منی (شرا لهم منی) و هذا ایضا منسلخ فیه معنی الفضل، فلا یدل علی وجود شرفی الامام علیه السلام، و قد استجاب الله سبحانه دعاء الامام علیه السلام، حیث قتل الامام فالتحق بالرفیق الاعلی- الذی هو خیر له منهم- كما سلط علیهم معاویه الذی هو شر لهم، قال سبحانه (اصحاب الجنه خیر مقاما) و قال بالنسبه الی اصحاب النار (شر مكانا) قال السید الشریف رحمه الله (یعنی بالاود: الاعوجاج... و باللدد: الخصام، و هذا من افصح الكلام) فان المعوج المخاصم من اشد البلاء.


صفحه 273.